صناعة الوعي في المجتمع الإفتراضي
صناعة الوعي في المجتمع الإفتراضي
كتبت : وهيبة مخيسي
شكلت وسائل التواصل الإجتماعي مجتمعا إفترضيا يمارس حرية
التعبير في شتى المجالات وطرح وجهات نظر مختلفة بسبب سرعة التواصل والتفاعلية بين أفراد
المجتمع وتبادل ثقافات متنوعة إضافة إلى بروز شخصيات ومجموعات تفرض أفكارها على
المستخدمين وينتج عنه تزييف للوعي خصوصا إذا كانت المعلومات مجهولة المصدر ولكن
كيف تقوم هذه الوسائل بتشكيل الوعي لدى الشباب بالدرجة الأولى بعد أن كانت وسائل
الإعلام التقليدي مصدر تأثير على عقول المتلقين ؟
الوعي هو معرفة الشخص بمعلومات وأراء وأفكار مختلفة حول
موضوع معين وتشمل الوعي السياسي الخاص بالأحداث السياسية سوآءا وطنية أو دولية، وعي
إجتماعي حول موضوع يمس المجتمع ويهم المستخدم بالدرجة الأولى وتعتبر من أهم
الأشكال المؤثرة على مستوى إدراك المجتمع، فعرض قضية معينة على شبكات التواصل
الإجتماعي كالفايسبوك مثلا يؤدي إلى طرح أراء مختلفة وإبداء الرأي والتعليق حسب
مفهوم كل شخص حول الموضوع ،فأصبحت منبر إعلامي إفتراضي يؤثر بشكل غير مباشر على
صناعة الوعي عن طريق الترويج للأفكار بدون معرفة صحتها .
كما أن هذه الظاهرة الإعلامية ساهمت في تكوين صورة ذهنية
حول أحداث معينة بمختلف تصنيفاتها ،ولتفادي هذا التأثير الذي يؤثر سلبا على تفكير
المتلقي يجب أن تكون مصادر حصوله على المعلومة موثوقة كوسائل الإعلام التقليدية
التي لها صفحات رسمية على هذه المواقع حتى تتشكل لدى المستخدم طريقة واعية
لإستخدامه الجيد لهذه الشبكات التي قد تجعله يعتمد عليها بالدرجة الأولى في حصوله
على المعلومة ونشرها وسط مجتمعه .
ليست هناك تعليقات